الخميس، 9 مايو 2019

فطارك وسحورك عندي ... وليمة رمضانية سهلة وصحية






في رمضان وعلى عكس ما هو مفروض أن يكون؛ تمتد الموائد بأطباق الطعام الدسم سواء في الإفطار أو السحور إضافة إلى الحلويات، فتكون النتيجة هي زيادة كبيرة في الوزن مع نهاية الشهر الفضيل، رغم أننا كنا صائمين.
ما رأيكم لو قدمت لكم مائدة إفطار مُشبعة وفي نفس الوقت صحية ولن تكلفكم الكثير اقتصادياً أو في وقت تجهيزها ... والأهم أنها ستحافظ على وزنكم وربما لو واظبنا على نفس الأداء طوال رمضان ستفقدون الكثير من الوزن؟
عصير الكنتالوب
أغلبنا يُفطر على الخوشاف وقمر الدين وغيرها من المشروبات التقليدية الشهيرة، لكن للأسف كلها لا تعمل على ترطيب الجسد بعد فترة انقطاع عن المياه تصل إلى 16 ساعة على أقل تقدير وهذا هو المطلوب ... أن نرطب أجسادنا بمشروب يروي العطش ويجهز المعدة لبدء العمل بعد طول انقطاع.
ثمرة الكانتالوب لها فوائد عديدة ولكن أفضل شئ هو احتوائها على نسبة عالية من المياه والسكريات المفيدة، لذلك فإن تجهيز مشروب من الكانتالوب سيكون مناسباً جداً لنُفطر عليه.
تجهيز عصير الكانتالوب لا يحتاج أي مجهود، فبعد تقشير الثمرة وتفريغها من البذور، نقوم بتقطيعها ووضعها في كأس الخلاط مع كمية تملأ قبضة يدنا من النعناع الطازج، وما يعادل أربع ملاعق كبيرة من العسل الأبيض وعصير ليمونتان مع رشة ملح خفيفة. وبعد إضافة قليل من الماء ومكعبات الثلج نضرب الخليط قبل الآذان بدقائق معدودة ليكون رطباً ومنعشاً في لحظة الإفطار.


شوربة البصل
أهم صفة شائعة بين الناس عن البصل هي أنه "بيفَوَّق"، وهذا هو ما نحتاج إليه بعد الإفطار، فأغلبنا يشعر بتراخي في جسده، وهذا ما ستعالجه شوربة البصل.
تجهيز شوربة البصل لا يحتاج إلى الكثير وهي خفيفة وسهلة، فبعد تقطيع أربع بصلات متوسطات الحجم قطعاً صغيرة في إناء عميق، نقوم بتشويحها بمعلقتي ماء حتى يذبل، ثم نضيف أربعة فصوص ثوم مهروسين وحزمتين من الزعتر الطازج المفري، أو ما يعادلهما من الزعتر المجفف، ثم نضع معلقتين من الدقيق الأسمر ونقلبها مع البصل والزعتر والثوم حتى يختلطوا تماماً.
نذيب مكعب مرقة خضار في كوب ماء ونضيفه مع كوبين أو ثلاثة للمزيج، ثم قليل من الفلفل الأسود والملح وورقتي لوري "غار"، ونقلب حتى يمتزج الخليط تماماً مع بعضه ونتركه على النار عشرة دقائق.
بعد أن يهدأ مزيج الشوربة نقوم بضربه في الخلاط، لتكون الشوربة جاهزة للتقديم.


سلطة الحمص
الحمص من البقوليات التي تُعد نظاماً غذائياً متكاملاً في حد ذاتها، فهو يحتوي على بروتين وأملاح معدنية مثل الكبريت والبوتاسيوم والفسفور والحديد والكالسيوم، فالحمص من الأكلات الشعبية المغذية المنشطة للمخ والأعصاب، وهو مفيد أيضاً للشعر ومن المأكولات التي تساعد على فقد الوزن.
للحمص أساليب كثيرة للطهي وأسهل طريقة هي السلطة.
لتجهيز الحمص المجفف للسطلة يجب أن نقوم بغلي ما يعادل كوب منه في الماء ثم نتركه في الماء بعد اغلاق النار ما يقارب الساعة ليكون طرياً تماماً، بعد ذلك نخلطه ببصلة متوسطة الحجم مفرية ونصف كوب بقدونس مفري وفصي ثوم مهروسين وثلاث حبات طماطم مقطعة صغيراً.
أما الدريسنج، فيتكون من ثلاث ملاعق خل تفاح وعصير ليمونتين وملعقتي زيت زيتون وملح وفلفل وكمون وسماق، وبعد التقليب جيداً نسقي به السلطة ونقلبها ونتركها ساعة قبل الأكل ليكتسب الحمص طعم الدريسنج.




الطبق الرئيسي
هذه الوصفة يمكن تقديمها بقطع من صدور الدجاج أو الماشروم.
نقوم بتقطيع صدور الدجاج قطعاً صغيرة ( نقطع ثمرات الماشروم الطازج)، ثم نجهز التتبيلة:
-         زعتر مجفف
-         - ملح وفلفل
-         ملعقتان كبيرتان عسل أبيض
-         رأس ثوم
-         6 ليمونات
-         بصلتنا كبيرتان
-         زيت زيتون
-         ثمرتان من الخرشوف (لو توفر)
نقطع البصل قطعاً صغيرة ونخلطها بزيت الزيتون والزعتر والملح والفلفل والعسل والليمون والثوم المهروس ونمزجها جيداً قبل أن نضيف قطع الدجاج أو الماشروم إلى المزيج مع الخرشوف بعد تقشيره وتقطيعه صغيراً.
نترك الخليط ساعة قبل أن نضعه في الفرن لمدة عشرة دقائق أو ربع ساعة كحد أقصى. وبعد أن تنضج نقدمها مع الأرز الأبيض.



السحور
أنصح بعدم تناول أي نوع من الحلويات ما بين الإفطار والسحور وبدلاً من ذلك دعونا نهتم بشرب المياه، أما في السحور فمن الممكن تناول طبق صغير من المكسرات والقراصية والمشمشية والتين المجفف مثلاً، فسوف تشعرون معها بالشبع كما أنها ستصمد في المعدة فترة طويلة وتمدكم بالسكريات التي ستمنحكم الطاقة أثناء الصيام.
وكل سنة وأنتم طيبين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق