الجمعة، 31 مايو 2019

كحك وبسكوت من غير مشاكل صحية في عيد الفطر







الفكرة السائدة عن الذين يتبعون نظاماً غذائياً في حياتهم، أنهم لا يستمتعون بالطعام والحلويات الخاصة بالمناسبات والأعياد، وهذا غير حقيقي بالمرة، فمن يعيش حياة صحية لا يعيش محروماً من متعة الطعام والحلويات، وسوف أثبت لكم ذلك اليوم مع وصفات صحية للكحك والبسكوت الذي يتميز بهما عيد الفطر وكذلك تارت المربى .
وكل سنة وأنتم طيبين


كحك العيد الصحي
كحك العيد بطريقته العادية ثقيل جداً على المعدة، وغالباً ما يخرج الأطباء في القنوات التلفزيونية لحيذرونا من تناوله بكميات كبيرة، فما رأيكم لو قدمت لكم وضفة صحية للكحك يمكنكم معها تناول الكميات التي ترغبون بها دون خوف من مشاكل الهضم أو السمنة؟
حضري كوبين من الدقيق الأسمر ونصف كوب شوفان وربع كوب لبن جوز هند ونصف كوب زيت نخيل وماء ورد وكيس خميرة فورية.
أضيفي الشوفان إلى الدقيق في وعاء عميق، ثم ذوبي الخميرة الفورية في لبن جوز الهند مع ملعقتين من ماء الورد. بعد ذلك أضيفي الزيت إلى الدقيق والشوفان وقومي بفرك الخليط بالزيت حتى يمتزج تماماً، ثم ابدأي بإضافة لبن جوز الهند مع الخميرة والماء ورد تدريجياً وحسب حاجة العجين إلى أن يمتزج تماماً به وتتكون لديكِ عجينة متماسكة لا تعلق بين أصابعك.
اتركي العجين جانباً لمدة ساعة على الأقل حتى تختمر، ثم ابدأي في تجهيز الحشوة.
قومي بغلي حوالي 15 تمرة مجففة في قليل من الماء ثم اتركيه ليهدأ، وأثناء ذلك اطحني خليط من المكسرات في مطحنة الخلاط وامزجيهم مع البلح والسمسم في الـ food processor.
بعد اختمار العجين، ابدأي في تقطيع العجين قطعاً مدورة حسب الحجم الذي ترغبين فيه للكحكة الواحدة، وقومي بتجويفها ثم ضعي جزء من الحشوة واغلقي عليها ودوري العجينة ثم ابدأي في نقرشتها بالشوكة ... واستمري بنفس الأداء مع الرص في صينية مدهونة بالزيت ثم ضعيها في الفرن لمدة خمس دقائق.
إذا رغبتي في رش السكر الناعم على سطح الكحك فلا مانع ولكن من الأفضل تناوله هكذا دون سكر.


بسكوت العيد الصحي
بالطبع هذه الوصفة لا علاقة لها ببسكوت العيد الشهير، لكنها ستقدم لك بسكوت في النهاية وتحديداً بسكوت شيكولاتة! ... نعم بسكوت الشيكولاتة ولكن مع إضافة كلمة صحي.
حضري كوب من الدقيق الأسمر ونصف كوب شوفان واخلطيهما في وعاء عميق مع ملعقة من البيكنج باودر وربع كوب سكر بني وملعقتان من الكاكاو الخام.
جانباً قومي برب بيضة مع ملعقة صغيرة ماء ورد وجهزي حوالي ثلاث ملاعق زيت نخيل أو زيت جوز هند، وربع كوب لبن جوز هند، وقومي بتسييح مكعبين من الشيكولاتة الخام "بدون لبن وسكر".
أضيفي الزيت على خليط الدقيق والسكر والكاكاو الخام والشوفان والسكر، وحاولي مزجها تماماً. بعد ذلك أضيفي البيضة المربوبة مع ماء الورد وامزجيها أيضاً بالخليط. ثم أضيفي القليل من لبن جوز الهند تدريجياً وليس شرطاً استخدام الكمية المذكورة كاملةً، فقط ما يحتاجه الخليط حتى تتشكل لديك عجينة متماسكة وليست طرية تماماً. في النهاية ضعي الشيكولاتة الخام السايحة على العجين وحاولي مزجها بالعجين كله حتى يتشربها تماماً.
على ورقة فويل ابرمي العجين في شكل اسطواني وغلفيه بالفويل ثم ضعيه في الثلاجة لمدة ساعة. عندما تخرجي العجين من الثلاجة أزيلي عنه الفويل وقطعيه بسكين ثم رصيه في صينية وأدخليه الفرن لمدة خمس دقائق فقط.


تارت المربى الصحي
حتى تُثري مائدة حلوياتك للعيد، سأقدم لك طريقة سهلة وصحية لتارت المربى، وأتمنى استخدام مربى الريجيم المتوفرة في الأسواق. أنا شخصياً استخدمت مربى مصنوعة منزلياً بطريقة صحية بقليل من السكر (سوف أقدم لكم موضوعاً كاملاً عن كيفية صناعة المربات الصحية في المنزل لاحقاً).
المقادير عبارة عن كوبين من الدقيق الأسمر وربع كوب سكر بني ونصف كوب زيت جوز هند أو نخيل وملعقتين من البيكنج باودر، مع بيضتين مربوبين في ملعقة ماء ورد وربع كوب لبن جوز هند.
اخلطي الدقيق بالبيكنج باودر والسكر، ثم أضيفي البيض بماء الورد وامزجيهما جيداً، ثم الزيت مع المزيج جيداً أيضاً، ثم نبدأ في إضافة لبن جوز الهند تدريجياً وحسب حاجة العجين، وكما ذكرت سابقاً ليس شرطاً استخدام كمية اللبن المذكورة كاملة، فقط حتى تحصلي على عجين طري ومتماسك ويخلص تماماً من يدك.
افردي العجين داخل صينية مدورة ( احتفظي بجزء صغير من العجين جانباً) بحيث تصنعي ما يشبه صينية من العجين داخل الصينية، ولكن احرصي على ألا تكون سميكة ولا رقيقة ولكن اجعليها تُشكل طبقة متوسطة داخل الصينية.
ضعي المربى ( استخدمت مربى مشمش حيث يتوفر المشمش في الأسواق الآن) داخل صينية العجين ثم ساوي حواف العجين على جوانب الصينية، وبجزء العجين الذي احتفظتي به، قومي ببرم قطع من العجين وشكلي بها شبكة أو شعاع شمس مثل الذي قمت بتشكيله أنا كما ترين في الصور، وبعد أن تنتهي ضعي الصينية في فرن متوسط الحرارة واتركي التارت لمدة أقصاها 15 دقيقة مع المتابعة حتى لا يحترق.
وعيد سعيد على الجميع مع حلويات عيد من غير مشاكل.
وانتظروا المزيد من الحلوى الأسبوع القادم لنكمل أسبوع الأعياد في فرح وسعادة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق