الاثنين، 25 فبراير 2019

10 أعشاب وتوابل يجب أن لا يخلو منها مطبخك






معظم الذين ينتهجون نظاماً صحياً في حياتهم، يركزون على الطعام الصحي فقط وينسون بشأن الأعشاب والتوابل، رغم ما للأعشاب والتوابل من قوة كبيرة في علاج أمراض واضحة والوقاية منها.
الأعشاب والتوابل كثيرة جداً وكلها مفيدة وتُستخدم بشكل واضح في تحضير الأدوية المختلفة لكافة أنواع الأمراض حتى المستعصية منها، ولكن للأسف لا تتوفر كافة أنواع التوابل والأعشاب في بلادنا، لذلك سنركز في أكثر من بلوج على المتوفر في الأسواق العربية وتتم زراعته لدينا، ولكننا سنبدأ اليوم بعشرة أعشاب وتوابل أتمنى أن لا تخلو منها مطباخكم.

ريحان 


1- الريحان
عشبة الريحان معروفة في العالم بأنها ملكة الأعشاب ويوصي به الأطباء الذين يتزعمون فكرة العودة إلى الطبيعة للتداوي بدلا من الاعتماد على الأدوية الكيماوية في علاج الإرهاق والإحساس بالاضطراب العصبي وكذلك الصداع النصفي وأعراض الإجهاد بشكل عام، فالريحان يعمل بشكل جيد مع الجهاز العصبي، فكوب من مغلي الريحان سواء كان أخضر أو جاف سيجعلكم تنسون التعب بعد يوم عمل طويل وربما يساعدكم في إنجاز المزيد من الأعمال.

كركم


2- الكركم 
يحتوي الكركم على مواد مضادة للأكسدة بنسبة عالية، لذلك هو مفيد للجلد والنظام الهضمي ويقاوم جميع أنواع الالتهابات حتى التهابات المفاصل منها، ويصف الأطباء الكركم بأنه التوابل السحرية والتي لا نهاية لفوائدها، فهو الآن يخضع لاختبارات طبية لاستخدامه في علاج أمراض صعبة ومزمنة مثل السرطان والألزهايمر ومقاومة الإصابة بفيروس نقص المناعة HIV.
يمكن إضافة الكركم إلى الطعام وكذلك يمكن شربه مثل مغلي مثل الشاي مع إضافة ملعقة عسل للتحلية.

جنزبيل 

3- الجنزبيل
يعتبر الجنزبيل علاج منزلي فعال للتداوي من نزلات البرد، لقدرته على مساعدة الجسم على التخلص من السموم، وهو أيضاً رائع لنظام الهضم بالجسم وكذلك لعلاج مشاكل فقد الشهية، كما أنه فعال في التخلص من الغازات وانتفاخ البطن وكافة مشاكل المعدة.
بالإمكان تناول الجنزبيل بإضافته طازجاً أو جافاً ومطحوناً لأصناف كتير من الطعلم، كما يمكن شربه مغلي.
كمون


4- الكمون
الكمون المغلي له فوائد كثيرة جداً، فهو من الأعشاب الرائدة في علاج الكثير من الأمراض، فهو يساعد على الحفاظ على نشاط التمثيل الغذائي، وعلى عملية الهضم والتخلص من الغازات وإدرار البول، ولأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد فهو يعالج الأنيميا، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة ما يجعله فعالاً في تقوية المناعة ومقاوم للسرطان، ومناسب جداً للقضاء على آلام الدورة الشهرية، إضافة إلى أنه يمنع تساقط الشعر.


زعتر

5- الزعتر
مشروب الزعتر سواء كان أخضر أو جاف له فوائد جمة للجسم، فهو يساعد على تنظيم ضغط الدم فيرفع المنخفض ويخفض المرتفع، كما يساعد على تقوية عضلة القلب والصمامات والوعية الدموية وينظم معدلات ضربات القلب، وهو مقاوم فعال للفطريات والبكتريا والفيروسات. كذلك يحسن الصحة النفسية، ويستخدم في علاج الإسهال والتبول اللاإرادي عند كبار السن، ويُساعد على تقوية مناعة الجسم من سرطان القولون، وتُجرى دراسات طبية على الزعتر الآن لاستخدامه في علاج الألزهايمر، وهو مفيد أيضاً في علاج مشاكل الجهاز التنفسي والكُحة.
فقط لا تقوموا بغليه ولكن أضيفوه إلى الماء المغلي واتركوه قليلاً قبل شُربه.

شبت


6- الشبت
الشبت الأخضر مهم جداً للصحة العامة للجسم، فبالإضافة إلى فوائدة الجمة لتقوية عضلة القلب وتحسين الدورة الدموية للإنسان، يساعد الشبت على محاربة الباكتيرياً ويُستخدم كمضاد لالتهابات المفاصل ويعالج خرقة المعدة الإثنى عشر ومفيد جداً لمرضى السكر أيضاً. الشبت كذلك يساعد على فقد الوزن وحل مثالي للقضاء على الأرق حيث يساعد على النوم بهدوء، كما أنه مضاد للاكتئاب ويساعد على التوزان النفسي، وأيضاً يمنع هشاشة العظام والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية.
يمكن إضافة الشبت لوصفات عديدة من الطعام والسلاطة وكذلك يمكن شربه بإضافته للماء المغلي وليس بغليه في الماء.


ينسون

7- اليانسون
أغلب الناس لا يعرفون أن اليانسون مهم جداً للمرأة التي تمر بحالة مخاض فهو يساعد على تسهيل الولادة، كما أنه مفيد لتخفيف تشنجات الحيض بشكل عام. ومن الشائع عن اليانسون أنه مهدئ للأعصاب وهذا حقيقي إضافة إلى أنه يساعد على النوم بدون أرق.
الينسون معروف أيضاً بأنه مُدر للبن الأم المٌرضع، ويوصى بشدة لعلاج الاضطرابات التنفسية، والربو و التهابات الجيوب الانفية، كما يساعد على علاج البرد والسعال و يعمل على طرد البلغم ، و ممكن استخدامه كغرغرة للفم للتخفيف من التهاب الحلق والفم، وهو مهم جداً للتخفيف من آلام التهابات المفاصل والعظام.

8- الكراوية
لا يتذكر الناس الكراوية إلا عندما يكون لديهم طفل رضيع، وهو بالفعل مفيد لعلاج آلام المعدة والانتفاخ والغازات لدى الرُضع، لكنه له فوائد جمة أخرى، فهي تقلل من تضخم الغدة الدرقية، وتُخلص الجسم من الدهون الضارة فتضبط الكوليسترول في الدم، هي أيضاً مفيدة للجهاز التنفسي وتُعالج التهاب الشعب الهوائية والتهاب الكليتين، وتعمل على القضاء على الديدان، وعلاج البواسير والتئام الجروح التي تسببها. وهي أيضاً مفيدة لتخفيف التهابات اللثة عن طريق الغرغرة بها.
الكراوية فعالة في التخفيف من أعراض البرد مثل الرشح والزُكام، وتقضي على الالتهابات التي تصيب الحنجرة والأحبال الصوتية، كما أن لها أثر علاجي فعال للسعال الديكي.
يمكن شرب الكراوية مغلية ويمكن إضافتها إلى الطعام مثل الأرز والعدس.

شمر 


9- الشمر
لا يتذكر الناس الآن الشمر بأس شكل من الأشكال، لكن ربما أعادوه إلى قائمة مشترياتهم بعد معرفة فوائده الكثيرة جداً، فشرب مغلي الشمر أو إضافته إلى طعامنا، يفيدنا من نواحي عدة، منها أنه مٌحفز للرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، ويساعد على فقد الوزن، كما أنه مُقوي لبصيلات الشعر ويساعد على نموه.
الشمر مفيد لصحة العين بشكل عام كما أنه يعالج الأنيميا ويساعد على الهضم.

روز ماري 

10 – روز ماري (إكليل الجبل)
الروزماري او إكليل الجبل من الأعشاب التي يجب أن تكون في منزلنا سواء خضراء أو جافة، ويجب علينا التعود على إضافتها إلى طعامنا أو غليها وشربها لو كانت جافة، فهذه العشبة مُطهر قوي جداً للكبد، وتؤخر علامات الشيخوخة على البشرة، كما أنها تساعد على تطهير رائحة النفس ومفيدة لنمو الشعر، كما أنها مفيدة في حالات قرح المعدة.










هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله خيرا، موضوع قيم ومعلومات جداً مفيدة..

    ردحذف