الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019

وجبات شعبية بمذاق مختلف ... الفول والعدس والبطاطس في ثوب لذيذ وصحي





دائماً ما يكون السؤال اليومي للمرأة العاملة هو: ماذا يمكنني أن أطهو لعائلتي اليوم؟ ودائماً ما يكون الشروط داخل عقلها هي، أن تكون الوجبة سريعة ولذيذة ومغذية، حيث أنه من الصعب إعداد وجبات كبيرة وفاخرة كل يوم، ودائماً ما نحتاج إلى أفكار سريعة للأيام التي نكون فيها مشغولين كثيراً ولا نمتلك الكثير من الوقت لنمضيه داخل المطبخ لإعداد وجبة رئيسية لليوم.
الفول والعدس والبطاطس من المواد الغذائية الشعبية والمنتشرة بين جميع الطبقات، لكننا لا نتعامل معها إلا بطرق طهي محفوظة ومكررة قد تصيبنا بالملل، إضافة إلى أن طهي البطاطس تحديداً غالباً ما يكون بطرق غير صحية خاصة البطاطس المقلية.
لذلك ولأن هذه العناصر الغذائية هامة ومغذية جداً، فكرت أن أقدم لكم طرقاً جديدة وسريعة لإعدادها كي تكون وجبة رئيسية لليوم وفي نفس الوقت لذيذة وممتعة، إضافة إلى أننا نستعد الآن لدخول فصل الشتاء وسنحتاج إلى وجبات تساعد على التدفئة، وبالطبع العدس والبطاطس والفول من المواد الغذائية التي تلعب دوراً كبيراً في تدفئة الجسم لما تحتوي عليه من سعرات حرارية عالية، وإن كانت سعرات حرارية غير ضارة وسهلة الحرق مع الحركة.
ولذلك سأقدم لكم العدس على الطريقة الهندية، والفول على الطريقة السكندرية، والبطاطس بالثوم والكسبرة الخضراء على طريقة والدتي حيث تربينا على هذه الوجبة اللذيذة والمشبعة في ليالي يناير الباردة.

العدس الهندي
الدال الهندي أو العدس الهندي من ألذ الطرق لطهي العدس، حيث يتميز بالتوابل الشهية التي تسيل أي لعاب بمجرد أن تصل رائحته إلى الأنف، كما أنه لا يحتاج إلى إجراءات كثيرة لإعداده، وغالباً ما تكون مكوناته متوفرة في المنزل بشكل طبيعي.
المكونات
2 كوب عدس أصفر
خمس ثمرات طماطم مقطعة قطعاً صغيرة
بصلة كبيرة مفرية
5 فصوص ثوم
ملعقة كبيرة كمون حبوب
قرن فلفل حار كبير
ملعقة صغيرة كركم
ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون
نصف حزمة بقدونس
ملح وفلفل

نضع العدس الأصفر داخل وعاء ونضيف أربعة أكواب ماء له ثم نتركه ينضج جيداً داخل الوعاء، في أثناء ذلك سنقوم بإعداد خلطة التتبيلة الخاصة به.
ضعي البصل المفري داخل طاسة قلي وقومي بتذبيله بالماء على النار، ثم أضيفي الثوم المفري والفلفل الحار بعد تقطيعه إلى حلقات، وقومي بتقليبهما جيداً على النار مع إضافة قطرات الماء كلما احتاجوا، وعندما يقتربوا من النضج، نضيف الطماطم المقطعة والكمون.
نقلب الخليط جيداً على النار ثم نضيف الكركم والزنجبيل ونترك الخليط حتى ينضج مع التقليب المستمر وإضافة قطرات الماء كلما احتاج.
في هذه الأثناء سيكون العدس قد نضج تماماً وامتص كل الماء بداخل الوعاء، حينها سنضيف خلطة التتبيلة إلى العدس المسلوق مع قليل من الملح والفلفل الأبيض وملعقتان من زيت النخيل أو أي زيت نباتي آخر، ثم نضيف البقدونس المفري ونتركه على النار خمس دقائق، ليكون جاهزاً بعدها للغرف.
يؤكل الدال الهندي بالخبز الأسمر.


الفول الاسكندراني
الفول الاسكندراني من أكثر أنواع طبخ الفول المدمس الشهية والمشبعة جداً، ولكن للأسف لم تعد المطاعم الشعبية المصرية تطهوه كما يجب حيث يقومون بتقطيع الطماطم في الفول الممدس فقط، لكن الفول الاسكندراني له طريقة مميزة لطهوه وأيضاً سهلة جداً.

المكونات
كوب من الفول المدمس
بصلة متوسطة مفرية
ثمرتان متوسطان من الطماطم المقطعة صغيراً
ثمرة فلفل أخضر مقطعة
3 فصوص ثوم مفري
ملعقة صغيرة كمون مطحون
ملح وزيت نباتي
نقوم بتذبيل البصل المفري في ماء قليل ثم نضيف إليه الثوم المفري والفلفل الأخضر نقلبه مع وضع القليل من الماء إذا احتاج.
نضيف الطماطم المقطعة ونقلبها في البصل والثوم قليلاً، نضيف الكمون والملح ونقلب جيداً حتى ينضج الخليط، ثم نضيف الفول المدمس ونقلبه في الخليط السابق، ونتركه خمس دقائق مع إضافة الماء إذا احتاج.
قبل أن نرفع الفول من على النار نضيف ملعقة زيت نباتي ونغرفه ليؤكل بالخبز الأسمر.


البطاطس بالثوم
هذه الوجبة ستكون محببة جداً للأطفال، ويمكن تناولها في ساندويتشات لذيذة ومشبعة، ومن الممكن أن توضع بجانب شرائح اللحم المشوي أو صدور الدجاج المشوية لتُشكل وجبة مُشبعة وصحية لمن يتبعون نظاماً صحياً لفقد الوزن.


المكونات
2 ثمرة بطاطس كبيرة مقطعة إلى مكعبات
أربع فصوص ثوم مفرية
حزمة كسبرة خضراء
ملح وفلفل وزيت نباتي
نقوم بتذبيل الثوم المفري في الماء القليل، ثم نضيف مكعبات البطاطس ونقلبها في الثوم مع الملح والفلفل مع إضافة القليل من الماء.
نستمر في التقليب مع إضافة الماء القليل إذا احتاج، مع مراعاة أن لا تنضج البطاطس كثيراً، وفي النهاية نضيف الكسبرة الخضراء المفرية ونقلبها مع البطاطس قليلاً، ثم نضيف ملعقة زيت نباتي ونرفع الخليط من على النار.










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق