الأربعاء، 13 مارس 2019

ثمرة برتبة طبيب ... أربع وصفات لطهي الأفوكادو





تعتبر ثمرة الأفوكادو واحدة من أصح الأطعمة الموجودة على سطح كوكب الأرض. نعم أنا أعني تماماً ما قلت ولا مبالغة فيما أقول، لأنها ببساطة تحتوي على مايزيد عن 25 عنصر من المغذيات الضرورية لجسم الإنسان، مثل فيتامينات K-E-C-B-A، إضافة إلى معادن مثل النحاس والحديد، وكذلك الفسفور الذي يعتقد كثيرون منا أنه لا يتوفر سوى في السمك، وأضف لما سبق الماغنسيوم والبوتاسيوم والألياف والبروتين، والعديد من المواد الكيميائية النباتية المفيدة مثل بيتا سيتوستيرول، الجلوتاثيون واللوتين، والتي قد تحمي من أمراض مختلفة. وتحتوي الأفوكادو أيضاً على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الأحادية والتي تمد الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاجها دون أي أضرار صحية.
ولكل ما سبق فإن ثمر الأفوكادو الخضراء عبارة عن طبيب يجلس في مطبخك، فهو يساعد على العلاج والوقاية من العديد من الأمراض مثل؛ أمراض القلب وضغط الدم، وتساعد على خفض الكوليسترول وتقوية النظر وتنظيم مستويات السكر في الدم، ويحمي ضد السرطان ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أنه يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة وتقوية الجهاز العصبي، ويعتني بالبشرة، ومفيد لمن يعانون من النحافة المرضية لاكتساب وزن صحي وسليم.
كل ما سبق وأكثر موجود في الأفوكادو، ولكن نظراً لأنها ثمرة لا تنموا في الأصل ببلادنا العربية، لذا فنحن لا نعرف كيف يمكن لنا استخدامها في طهونا للطعام، وربما لا نعرف عنها سوى "ميلك شيك الأفوكادو"، الذي لا يعتبر اختياراً ممتعاً لكثيرين.
لذا فلقد قررت أن أقدم لكم أربع وصفات متنوعة لثمرة الأفوكادو متعددة المواهب



عصير الأفوكادو بالتمر
إذا كنتم من هواة " ميلك شيك الأفوكادو"، فهنيئاً لكم. أما إذا كنتم من هؤلاء الذين يرونه اختراع بلا طعم، فدعوني أقدم لكم توليفة جديدة ستنال إعجابكم بالتأكيد، كما أنها ستكون دسمة جداً وبالتالي تصلح كإفطار متكامل في الصباح.
قم بتقشير ثمرة أفوكادو واحدة وانزع عنها بزرتها وضعها في الخلاط. أضف ثمرة موز وحوالي أربع تمرات بعد أن تقوم بنزع النوى وغليهم في الماء لمدة دقيقتين، ثم اسكب كوب ونصف من اللبن المنزوع الدسم أو لبن جوز الهند، وقليل من بذور حبة البركة الصحية مع ملعقة عسل أبيض، واضرب الخليط واسكبه في كوبين للتقديم.



صوص الأفوكادو
صوص الأفوكادو أو مايونيز الأفوكادو، من الوصفات اللذيذة التي تُستخدم في الساندويتشات مع إضافة الطماطم والخيار، أو استخدامها مع ساندويتشات الكفتة والهامبرجر النباتي.
طريقة إعدادها سهلة جداً، حيث يتم خلط المكونات التالية كلها في الـ Food Processor وبعدها تُعبأ في برطمان صغير أو صحن عميق.
المكونات:
ثمرة أفوكادو مقشرة ومنزوعة البذرة
كُسبرة مجففة
خردل مطحون
عصير ليمونة كبيرة
ملعقتان زيت زيتون
بصل مبشور ناعم
4/1 كوب ماء بارد
ملح




سلطة الأفوكادو 
من السهل جداً تحضير سلطة الأفوكادو، حيث نقوم بتقطيع الثمرة إلى مكعبات بعد تقشيرها ونزع بذرتها، ثم نضيف إليها ثمرة طماطم مبشورة، وبصلة صغيرة مفرومة وناعمة، ونتبل بملعقتين من زيت الزيتون وملعقة خل وعصير ليمونة، وملح وفلفل أسود ونعناع مجفف.




فطيرة الأفوكادو
فطيرة الأفوكادو جديدة في تركيبتها ومغذية في العناصر التي تحتوي عليها في المجمل، ويمكننا تقسيم إعدادعا إلى مرحلتين:
1- إعداد عجين الفطيرة
-         2 كوب دقيق أسمر
-         نصف كوب زيت نخيل
-         ربع كوب لبن جوز الهند أو لبن الصويا ( سبق وقدمنا طريقة تصنيعهما في المنزل).
-         ملعقتان خميرة مجففة.
نقوم بخلط الخميرة المجففة بالدقيق الأسمر، ثم نسكب الزيت على الدقيق ونمزجهما ببعض جيداً.
بعد ذلك نضيف اللبن قليلاً قليلاً حسب حاجة العجين وحتى يتشكل ويخلص من يدنا تماماً.
نتركه نصف ساعة ليختمر وفي أثناء ذلك نُحضر حشوة الفطيرة.
2- إعداد حشوة الفطيرة:
-         ثمرة أفوكادو
-         3 ثمرة طماطم
-         ماشروم " كمية حسب الرغبة"
-         ثمرة فلفل رومي أو فلفل شطة في حالة الرغبة في ذلك
-         بصلة مبشورة
-         بذور الكينوا
-         كركم
-         فلفل أسود
-         كاري


نقوم بتشويح البصل المفروم على النار بإضافة قطرات الماء كما اعتدنا، ثم نضيف الفلفل والطماطم والماشروم ونتبلها بقليل من الملح والفلفل الأسود والكاري والكركم، حيث نضيف الماء كلما جفت وقبل أن ينضج نضيف مقدار قبضة يدنا من بذور الكينوا ذات الفوائد المتعددة للجسم. ( نلاحظ أننا لن نضيف أي نوع من الزيوت).
عند اختمار العجين؛ نقسمه إلى ثلث وثلثين. نقوم بفرد ثلثي الكمية بالنشابة ثم نفردها داخل صينية مدهونة بالزيت "مدورة ومتوسطة الحجم"، بحيث يكون لها حواف على جوانب الصينية.
نقوم بسكب محتوي الخليط السابق إعداده، ونضيف عليها شرائح ثمرة الأفوكادو.
نقوم بفرد الثلث الباقي من العجين ونفرده أعلى الخليط بحيث نغلق عليه بطرفي العجين في الأسفل وفي الأعلى. 
نضع فطيرة الأفوكادو في نار هادئة بالفرن وبعد ربع ساعة تقريباً نُخرجها لتهدأ قبل تقديمها.
والآن لديكم أربع وصفات لأربع طرق تأكلون بها الدكتور أفوكادو


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق